منتــــــــــــــــدى قمــــــــــــــــــــة الاحتـــــــــــــــــــــرام
|
المواضيع الأخيرة | » صفحة القارىء الشيخ محمد حامد السلكاوىالثلاثاء يوليو 28, 2015 10:00 am من طرف samh » Driver Magician 3.27 عملاق جلب التعريفاتالأحد يناير 19, 2014 6:37 am من طرف بدر دغلس » حصريا:درس عمل لمعة متحركة بالنصالسبت نوفمبر 23, 2013 4:42 am من طرف العبدلله » من خطب فضيلة الشيخ/المحبة فى اللهالخميس يونيو 06, 2013 2:13 pm من طرف sayed » ويتجدد اللقاء مع فضيلة الشيخ نشات كاملالخميس يونيو 06, 2013 7:11 am من طرف sayed » الصفحه الرسميه للشيخ محمد حامد السلكاوى إنضموا إلينا وشاركونا لتسعدوا بكل ما هو جديد وحصرى أولا بأول على الفيسبوك الأربعاء أكتوبر 03, 2012 12:49 pm من طرف عمادالدين سليمان صلاح » الروم للشيخ السلكاوىالأحد ديسمبر 25, 2011 2:28 pm من طرف عمادالدين سليمان صلاح » أحب فى الله كل من يحب الشيخ محمد السلكاوى وأرجو الله أن يحشرنى وإياه وإياكم مع الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم اميييييييين أخوكم. عمادالدين سليمان صلاح .سامول المخله الكبرى الغربيه. الجمعة ديسمبر 16, 2011 1:52 am من طرف عمادالدين سليمان صلاح » قناة القيصريةالسالخميس ديسمبر 15, 2011 2:23 am من طرف mr hide» ممكن يكون موضوع غير مهم بس ممكن ينفعالإثنين ديسمبر 05, 2011 11:02 am من طرف mr hide» بعض المواقع لتركيب الصور على خلفياتالأحد ديسمبر 04, 2011 6:09 am من طرف sayed » تفضلوا لتهنئة اخوانكم بمناسبة العام الهجرى الجديدالخميس ديسمبر 01, 2011 7:49 pm من طرف mr hide» سجل دخولك بدعوهالإثنين نوفمبر 28, 2011 1:47 pm من طرف حياة الروح» معا نختم القرآن الكريمالجمعة نوفمبر 25, 2011 11:41 pm من طرف ahmed nasef» تفضلوا لتهنئة اخوانكم واخواتكم بعيد الاضحى المباركالثلاثاء نوفمبر 08, 2011 3:57 am من طرف MR HIMA 2011 » ماهو الذي لا يعلمه اللهالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 5:08 pm من طرف sayed » نشيد رائع عن الحجالجمعة أكتوبر 28, 2011 7:18 pm من طرف ahmed nasef» أشرق الحق بالهدى واطمئن حفلة بجودة عالية للشيخ نصر الدين طوبارالخميس أكتوبر 27, 2011 10:36 pm من طرف ahmed nasef» قصيدة " ســلوا قــلبى " كاملة الإثنين أكتوبر 24, 2011 11:03 pm من طرف ahmed nasef» أقبلوا بقلوب طائعة وتهيؤا واستعدوا لأحب الايام الى اللهالإثنين أكتوبر 24, 2011 10:13 pm من طرف ahmed nasef |
|
| طعام أهل النار | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نور الهدى مشرف قسم الاسلاميات
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
| موضوع: طعام أهل النار السبت مايو 22, 2010 5:08 am | |
| تحدث القرآن الكريم عن أنواع عديدة ومتنوعة من عذاب الكفار يوم القيامة، فتوعدهم بالعذاب العظيم، والعذاب المهين، والعذاب الأليم، والعذاب الشديد، والعذاب المقيم، والعذاب الجحيم، والعذاب الغليظ، والعذاب المحيط، والعذاب العقيم، والعذاب الكبير، والعذاب الأكبر، والعذاب الواصب، وعذاب الحريق، وعذاب الخلد، وعذاب جهنم، وعذاب السعير، وعذاب الحميم، وسوء العذاب، وعذاب السموم، وغير ذلك كثير من أنواع العذاب وألوانه جزاء بما كسبت أيديهم .
ومن جملة أنواع العذاب التي ذكرها سبحانه في حق أهل الكفر والعناد، طعام خاص بأهل النار، يأكلونه اضطراراً؛ ليسدوا به جوعتهم، فينالهم من ذلك الطعام عذاب أشد إيلاماً من ألم الجوع، وهذا الطعام هو ( الغسلين )، قال تعالى: { فليس له اليوم ها هنا حميم * ولا طعام إلا من غسلين } (الحاقة:35-36)؛ ومن جملة أنواع العذاب أيضاً طعام يسمى ( الضريع ): قال سبحانه: { ليس لهم طعام إلا من ضريع } (الغاشية:6) .
والمتأمل في هاتين الآيتين الكريمتين يجد أن كل آية منهما حصرت طعام أهل النار بنوع غير النوع الآخر؛ فذكرت الآية الأولى أن الكافر لا طعام له يوم القيامة { إلا من غسلين }، وذكرت الآية الثانية أن الكافر لا طعام له يوم القيامة { إلا من ضريع } .
وهذا الحصر في كلا الآيتين قد يفهم منه البعض أن فيه تعارضاً وتناقضاً؛ ودفعاً لما قد يُفهم من تعارض بين الآيتين، فإننا نبين وجه التوفيق والجمع بينهما، لكن نستبق ذلك ببيان معنى ( الغسلين ) ومعنى ( الضريع )
( الغسلين ) - كما يقول أهل اللغة - هو ما يخرج من الثوب ونحوه بالغسل؛ ثم استعمل في كل جُرح غُسِل فخرج منه شيء، فهو غسلين، من الغسل؛ واستعمله القرآن في كل ما يسيل من جلود أهل النار، كالقيح والصديد وغيرهما، كأنه يُغسل عنهم .
ثم لأهل التفسير أقوال متعددة في المقصود بهذا اللفظ، والمنقول عن ابن عباس رضي الله عنهما حَبر القرآن روايتان: إحداهما: قوله: ما أدري ما الغسلين، ولكني أظنه الزقوم. ثانيهما: قوله: الغسلين الدم والماء يسيل من لحومهم. وقال قتادة : الغسلين: شر الطعام وأخبثه وأبشعه .
أما ( الضريع ): فهو نبت يقال له: ( الشبرق )، ويسمية أهل الحجاز: ( الضريع ) إذا يبس، ويسميه غيرهم: الشبرق، وهو سم. وهذا المعنى في ( الضريع ) مروي عن ابن عباس رضي الله عنهما، و عكرمة و مجاهد و قتادة .
وعلى ضوء معنى ( الغسلين ) ومعنى ( الضريع ) يتبين أنهما ليسا شيئاً واحداً، وأنهما ليسا اسمين لمسمى واحد، بل هما شيئان مختلفان، وهذا ما دفع أهل التفسير للتوفيق بين معنى الآيتين، وقد ذهبوا في الجمع بينهما مذاهب شتى، حاصلها أمران:
الأول: أن العذاب يوم القيامة ألوان وأشكال، والمعذبون طبقات ودرجات؛ فمنهم من لا طعام له { إلا من غسلين }، ومنهم من لا طعام له { إلا من ضريع }، ومنهم من لا طعام له إلا { الزقوم } (الصافات:62)؛ يرشد لهذا التنوع في العذاب قوله تعالى في وصف النار: { لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم } (الحجر:44)، فكل باب من هذه الأبواب اختص بفريق من أهل الكفر، وكل باب من هذه الأبواب داخله مغاير لما في داخل الباب الآخر، فإذا تعددت الأبواب، وتنوعت المقامات دل ذلك على تنوع أنواع العذاب .
ونحو هذا ما روي عن عليٍّ رضي الله عنه، أنه كان يخطب، فقال: إن أبواب جهنم هكذا، قال الراوي: أطباقاً بعضها فوق بعض، أي: إن أهل الكفر والداخلين في النار منازل بحسب أعمالهم. فإذا تعددت المنازل دل على تعدد وتنوع ما يكون فيها من أنواع العذاب. وهذا المعنى مروي عن ابن عباس رضي الله عنهما وغيره. ويرشد لكون أهل العذاب طبقات ودرجات قوله سبحانه: { إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار } (النساء:145).
وبحسب هذا التوجيه، يكون كل نوع من الطعام مخصصاً لفريق من أهل النار، ففريق يكون طعامه الغسلين، وفريق آخر يكون طعامه الضريع، وفريق ثالث يكون طعامه الزقوم، وهكذا. ولا يلزم من كون ( الغسلين ) طعاماً لهذا الفريق، و ( الضريع ) طعاماً لذاك الفريق تعارضاً فيما نصت عليه كل آية من الآيتين، فغاية ما في الأمر، أن كل آية تحدثت عن نوع من الطعام المخصص لهذا الفريق أو ذاك. هذا توجيه أول للجمع بين الآيتين، ذكره كثير من المفسرين، كـ القرطبي ، و الزمخشري ، و الرازي ، وغيرهم .
الثاني: أن المعنى في الآيتين وما شاكلهما، أنهم لا طعام لهم أصلاً؛ لأن ( الضريع ) لا يصدق عليه اسم الطعام، ولا تأكله البهائم، ومن باب أولى الآدميون؛ وكذلك ( الغسلين ) ليس من الطعام في شيء. فمن طعامه ( الضريع ) لا طعام له؛ ومن طعامه ( الغسلين ) كذلك، ويكون التعبير بهذا الأسلوب من باب المبالغة. ومنه قولهم: فلان لا ظل له إلا الشمس، ولا دابة له إلا دابة ثوبه، يعنون القمل ومرادهم. لا ظل له أصلاً، ولا دابة له أصلاً. وهذا وجه ثان للجمع بين الآيتين، ذكره الآلوسي و الشنيقطي .
ولا بأس أن نشير هنا إلى أن ثمة وجهاً ثالثاً للتوفيق بين الآيتين، ذكره الإمام القرطبي ، حاصله أن تُحمل الآيتان على حالتين، حالة يكون فيها طعامهم الضريع دون غيره؛ وحالة ثانية يكون طعامهم الغسلين، ولا شيء غيره. ويرشح هذا المعنى قوله تعالى: { يطوفون بينها وبين حميم آن } (الرحمن:44)، أي: تارة يعذبون في الجحيم، وتارة يسقون من الحميم، وهو الشراب الذي هو كالنحاس المذاب، يقطع الأمعاء والأحشاء .
وعلى ضوء ما تقدم من تلك التوجيهات، يتبين أن لا تعارض بين هاتين الآيتين، بل هما متوافقتان غاية الوفاق؛ وصدق الله حيث يقول: { ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا } (النساء:82) . | |
| | | mr grapes مشرف قسم الفرفشة
العمر : 37 العمل/الترفيه : بنقابل ناس وبنوفلهم وبيخدوحياتنا بندلهم والاخر نرجع بخساره المزاج : هاتقبلو اى دموع حزينه هاتعرفونى تاريخ التسجيل : 17/11/2009
| موضوع: رد: طعام أهل النار السبت مايو 22, 2010 6:29 am | |
| سبحان من يقول للشى كن فيكون قادر على كل شى بيده الملك يحيى ويميت وهو على كل شى قدير بارك الله فيكى اختى الكريمه وجزاكى عنا خير الجزاء وجعل ثواب هذا العمل فى ميزانك
| |
| | | mr hide مجموعة الادارة
العمر : 36 الموقع : ارض الله الواسعه العمل/الترفيه : مهندس برمجيات المزاج : مخنوق تاريخ التسجيل : 07/03/2009
| موضوع: رد: طعام أهل النار السبت مايو 22, 2010 6:37 am | |
| سبحان الله
الله العدل حتى مع اهل النار
فهناك تفاوت فى العذاب بين اهل النار
شكرا نور الهدى لتوضيح عدم التعارض
تقبلى مرورى | |
| | | ahmed nasef مجموعة الإدارة
الموقع : تحت قدم أمـــى العمل/الترفيه : محبة الله واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: طعام أهل النار السبت مايو 22, 2010 10:45 pm | |
|
أختنا الكريمة نور الهدى بارك الله فيك على الموضوع القيم والمثمر وأسأل الله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتكِ
طعام أهل النار الضريع والزقوم ، وشرابهم الحميم والغسلين والغساق ، قال تعالى { لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٍ ﴿٦﴾ لَّا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِن جُوعٍ ﴿٧﴾ } ﴿الغاشية﴾ والضريع شوك بأرض الحجاز يقال الشبرق. وهو نبت ذو شَوك إذا كان رطباً فإذا يبس سمي ضَريعاً وهذا الطعام الذي يأكله أهل النار لا يفيدهم ، فلا يجدون له لذة ، ولا تنتفع به أجسادهم ، فأكلهم له نوع من أنواع العذاب وقال تعالى { إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ ﴿٤٣﴾ طَعَامُ الْأَثِيمِ ﴿٤٤﴾ كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ ﴿٤٥﴾ كَغَلْيِ الْحَمِيمِ ﴿٤٦﴾}(الدحان) وقال في موضع أخر { أَذَٰلِكَ خَيْرٌ نُّزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ ﴿٦٢﴾ إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ ﴿٦٣﴾ إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ ﴿٦٤﴾ طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ ﴿٦٥﴾ فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ ﴿٦٦﴾ ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِّنْ حَمِيمٍ ﴿٦٧﴾ ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ ﴿٦٨﴾ } (الصافات)، وقال في موضع آخر { ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ ﴿٥١﴾ لَآكِلُونَ مِن شَجَرٍ مِّن زَقُّومٍ ﴿٥٢﴾ فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ ﴿٥٣﴾ فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ ﴿٥٤﴾ فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ ﴿٥٥﴾ هَـٰذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ ﴿٥٦﴾} (الواقعة)، ويؤخذ من هذه الآيات أن هذه الشجرة شجرة خبيثة ، جذورها تضرب في قعر النار ، وفروعها تمتد في أرجائها، وثمرها قبيح المنظر ولذلك شبهه برؤوس الشياطين ، ومع خبث هذه الشجرة وخبث طلعها ، إلا أن أهل النار يلقى عليهم الجوع ، بحيث لا يجدون مفرا من الأكل منها إلى درجة ملء البطون، فإذا امتلأت بطونهم أخذت تغلي في أجوافهم كما يغلي دردي الزيت، فيجدون لذلك آلاما مبرحة، فإذا بلغت بهم الحال هذا المبلغ اندفعوا إلى الحميم وهو الماء الحار الذي تناهى حره ، فشربوا منه كشرب الإبل التي تشرب ولا تروى لمض أصابها وعند ذلك يقطع الحميم أمعاءهم { وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ } ﴿محمد: ١٥﴾، هذه هي ضيافتهم في ذلك اليوم العظيم ، أعاذنا الله من حال أهل النار بمنه وكرمه وإذا أكل أهل النار من هذا الطعام الخبيث من الضريع والزقوم غصوا به لقبحه وخبثه { ،إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالًا وَجَحِيمًا ﴿١٢﴾ وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ وَعَذَابًا أَلِيمًا ﴿١٣﴾} (المزمل) وقد صور الرسول صلى الله عليه وسلم شناعة الزقوم وفظاعته فقال : ( لو أن قطرة من الزقوم قطرت في دار الدنيا ، لأفسدت علا أهل الأرض معايشهم، فكيف بمن يكون طعامه ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح . ومن طعام أهل النار الغسلين ، قال تعالى {فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ ﴿٣٥﴾ وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ ﴿٣٦﴾ لَّا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِئُونَ ﴿٣٧﴾} (الحاقة) وقال تعالى { هَـٰذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ ﴿٥٧﴾ وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ ﴿٥٨﴾} (ص)، والغسلين والغساق بمعنى واحد ، وهو ما سال من جلود أهل النار من القيح والصديد ، ومن نتن لحوم الكفرة وجلودهم، وقال القرطبي : هو عصارة أهل النار . أما شرابهم فهو الحميم ، قال تعالى { وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ }، وقال { وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا } ﴿الكهف: ٢٩﴾، وقال: { مِّن وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَىٰ مِن مَّاءٍ صَدِيدٍ ﴿١٦﴾ يَتَجَرَّعُهُ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ ۖ وَمِن وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ ﴿١٧﴾ } ( ابراهيم ) ، وقال ( هذا فيلذوقوه حميم وغساق ) ، وقد ذكرت هذه الآيات أربعة أنواع من شراب أهل النار :
الأول : الحميم وهو الماء الحار الذي تناهى حره
الثاني : الغساق ، وقد مضى الحديث عنه ، فإنه يذكر في مأكول أهل النار ومشروبهم
الثالث: الصديد وهو ما يسيل من لحم الكافر، وجلده ، وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن على الله عهدا لمن شرب المسكرات ليسقيه من طينة الخبال . قالوا يا رسول الله وما طينة الخبال؟ قال : عرق أهل النار ، أو عصارة أهل النار )
الرابع : المهل ، وفي حديث أبي سعيد الخدري عند أحمد والترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ( كعكر الزيت ، فإذا قرب وجهه سقطت فروة وجهه فيه . وقال ابن عباس في تفسير المهل : (غليظ كدردي الزيت )
ومن أصحاب الذنوب من يطعمه الله جمر جهنم جزاء وفاقا {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا } ﴿النساء: ١٠﴾ وقال {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّـهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَـٰئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ}
لباس أهل النار : أخبر الحق سبحانه وتعالى أنه يفصل لأهل النار حلل من النار كما قال تعالى { فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ} ﴿الحج: ١٩﴾، وكان ابراهيم التميمي إذا تلا هذه الآية يقول : سبحان من خلق من النار ثيابا . وقال سبحانه {،وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ ﴿٤٩﴾ سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَىٰ وُجُوهَهُمُ النَّارُ ﴿٥٠﴾} ( ابراهيم ) والقطران : هم النحاس المذاب . وفي صحيح مسلم عن أبي مالك الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
بارك الله فيك وجـزاك كل خير وفقك الله ورعاك وحفظـك من كل سوء رفع الله قدرك وأثابك الجنة ونفعك ونفع بك الاسلام والمسلمين ووفقنا الله واياك لما فيه الخيرولما يحبه ويرضاه اللهم انا نسألك الجنة وما قرب اليها من قول او عمل ونعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول او عمل اللهم اجرنا من النار وادخلنا الجنة مع الابرار يا عزيز يا غفار اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوا عند الحساب وأمانا من العذاب ونصيبا من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم وصلى الله وسلم على حبيبنا وقمعلمنا وقدوتنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
| |
| | | نور الهدى مشرف قسم الاسلاميات
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
| موضوع: رد: طعام أهل النار الأحد مايو 23, 2010 6:16 am | |
| - mr grapes كتب:
- سبحان من يقول للشى كن فيكون
قادر على كل شى بيده الملك يحيى ويميت وهو على كل شى قدير بارك الله فيكى اختى الكريمه وجزاكى عنا خير الجزاء وجعل ثواب هذا العمل فى ميزانك
وأثابك مثله أخى الكريم بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء اللهم آتنا في الدنيا حسنة و في الاخرة حسنة و قنا عذاب النار أسأل الله لى ولكم الفلاح فى الدنيا والآخرة اللهم انا نسألك الجنة وما قرب اليها من قول او عمل ونعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول او عمل آمــــــــين يارب العالمين | |
| | | نور الهدى مشرف قسم الاسلاميات
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
| موضوع: رد: طعام أهل النار الأحد مايو 23, 2010 6:19 am | |
| - mr hide كتب:
- سبحان الله
الله العدل حتى مع اهل النار
فهناك تفاوت فى العذاب بين اهل النار
شكرا نور الهدى لتوضيح عدم التعارض
تقبلى مرورى بل الشكر لك أخى الكريم على تواجدك وردك الطيب بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء | |
| | | نور الهدى مشرف قسم الاسلاميات
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
| موضوع: رد: طعام أهل النار الأحد مايو 23, 2010 6:44 am | |
| - ahmed nasef كتب:
أختنا الكريمة نور الهدى بارك الله فيك على الموضوع القيم والمثمر وأسأل الله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتكِ
وقال سبحانه {،وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ ﴿٤٩﴾ سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَىٰ وُجُوهَهُمُ النَّارُ ﴿٥٠﴾} ( ابراهيم ) والقطران : هم النحاس المذاب . وفي صحيح مسلم عن أبي مالك الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال [/color]
بارك الله فيك وجـزاك كل خير وفقك الله ورعاك وحفظـك من كل سوء رفع الله قدرك وأثابك الجنة ونفعك ونفع بك الاسلام والمسلمين ووفقنا الله واياك لما فيه الخيرولما يحبه ويرضاه اللهم انا نسألك الجنة وما قرب اليها من قول او عمل ونعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول او عمل اللهم اجرنا من النار وادخلنا الجنة مع الابرار يا عزيز يا غفار اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوا عند الحساب وأمانا من العذاب ونصيبا من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم وصلى الله وسلم على حبيبنا وقمعلمنا وقدوتنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
اللهم آمـــــــــــين وصلوات ربى وسلامه على نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بارك الله فيك أخى الكريم وجزاك الله خير الجزاء شكرا أخى الكريم على حضورك وردك ودعائك الطيب ولك جزيل الشكر على هذه الإضافة القيمة جعلها الله فى ميزان حسناتك وأثابك عليها أعالى الجنان واسمحلى أخى الكريم أن أكمل ما ذكرته
وفي صحيح مسلم عن أبي مالك الأشعري عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم – قال: "النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب" وخرجه ابن ماجه, ولفظه: "النائحة إذا ماتت ولم تتب قطع الله لها ثيابا من قطران ودرعا من لهب النار" , وخرج ابن ماجه أيضا من حديث ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -: "النائحة إذا لم تتب قبل أن تموت فإنها تبعث يوم القيامة وعليها سرابيل من قطران يغلي عليها بدروع من لهب النار". | |
| | | ahmed nasef مجموعة الإدارة
الموقع : تحت قدم أمـــى العمل/الترفيه : محبة الله واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: طعام أهل النار الأحد مايو 23, 2010 10:12 am | |
|
بل كل الشكر لكى أختى الكريمة على مجهوداتك الطيبة بارك الله لك وحفظك ورعاك وجعلها فى ميزان حسناتك وبشكرك على كلامك الطيب ودعائك الجميل وبشكرك على التكمله وصدقينى يا اختى الكريمة انا كنت كاتب الحديث بس مش عارف ايه اللى حصل تقريبا وانا بعدل المشاركة مسحته وما اخذت بالى فبشكرك اختى الكريمة على حرصك على المراجعة وتكملة الحديث رفع الله قدرك وزادك من فضله ونفعك ونفع بك الاسلام والمسلمين تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال والطاعات وجمعنا الله واياكم فى الفردوس الاعلى دمتى بطاعة ورضا من الرحمن
| |
| | | نور الهدى مشرف قسم الاسلاميات
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
| موضوع: رد: طعام أهل النار الأربعاء مايو 26, 2010 6:59 am | |
| بلى أخى الكريم الشكر متواصل لحضرتك على إضافتك القيمة والتى زادت الموضوع قيمة وأوضحت الكثير جعلها الله فى ميزان حسناتك بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وأثابك الجنة ووفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه عنا إنه ولى ذلك والقادر عليه | |
| | | | طعام أهل النار | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|